الجمعة، 2 يونيو 2017

خطوة بخطوة تفاصيل يوم إلقاء مذكرة التخرج !

لقد أتممت مذكرتك، وقدمت عدة نسخ منها للإدارة وتعرفت على لجنة المناقشة، لا تقلق فهؤلاء هم أساتذتك، وجاء اليوم الذي ستلقي فيه ملخص بحثك وقد حظرت ذلك الملخص.
أولا حاول ألا تجلس قبل أن يأذن لك أحد أفراد لجنة المناقشة، ولإقامة علاقة جيدة منذ البداية مع لجنة المناقشة حاول أن تستغل الثواني الأولى، وابتسم ! ابتسم ! ابتسم !وانتظر على الأقل حتى يرد واحد منهم فقط الابتسامة قبل أن تنطق كلمتك الأولى.
عندما تعطى لك الكلمة أول ما تقوم به هو الترحيب بأساتذتك وتقديم شكر لهم بأن تواجدوا معك في كل مراحل الدراسة الجامعية، وابدأ بإلقاء ملخصك.
إجذب مستمعك إلى موضوعك بعبارات جيدة تقود المستمع إلى موضوعك ، تثير اهتمامه، ضع نفسك موضع الخبير في موضوعك، استخدم المقارنة بين مختلف العناصر التي واجهتك واستخدم أمثلة، وزع نظرك على لجنة المناقشة وكذا لا تنسى أن تنظر قليلا فيمن دعوتهم لحضور هذا الحدث، وخاصة والديك فهذا يرفع من معنوياتك وثقتك بالنفس.
تكلم بوضوح ورتب أفكارك واهتم كثيرا بالوقت الذي أتيح لك لإلقاء ملخصك، لا تتسرع في ذكر تفاصيل بحثك وتوقف عند الفواصل لتسترجع نفسك. المهم لقد تعبت في إنشاء مذكرة تخرج وتأكد أن الله معك وسيعينك.
وإذا وصلت للخاتمة فهناك أمر مهم هو أن كثيراً من المتحدثين ينهون حديثهم بصورة مفاجئة ويجلسون وهناك من يقدم فكرة جيدة ولا يكملها، حيث يترك المستمع ولديه شعور بأنه مخدوع وحائر.
إن أبسط وأسهل وأفضل خاتمة للحديث هي تلخيص النقاط الرئيسية في البحث، وذكر نتيجته العامة أي أنك تذكر الإجابة على الإشكالية التي طرحتها في مقدمة بحثك، ومن ثمة تشكر لجنة المناقشة على استماعهم لما قدمت وأنت مبتسم وتعطي لهم الكلمة وتثبت لهم أنك سعيد بمناقشتهم لكل ما ذكرته.
وعندما يبدأ أعضاء اللجنة بمناقشتك دائما أنظر في وجه من يتكلم إليك ومن الضروري أن تكون أمامك مجموعة أوراق تكتب فيها ملاحظاتهم وأسئلتهم، مع طأطأة الرأس التي تعني عبارة "نعم" وإذا لم تفهم أي سؤال فاطلب من الأستاذ أن يعيده عليك بصيغة أخرى.
عندما ينتهي أعضاء لجنة المناقشة وتعطى لك الكلمة لتجيب عما سئلت فيه، مجددا قدم شكرا بسيطا أما عن الإجابة فهناك من يرى في ترتيب الأسئلة أمرا مهما، لكن لك أن تجيب على أي سؤال تريد وابدأ من الأسهل إلى الأصعب، فهؤلاء أساتذتك ولن يغضبوا منك أبدا.
وفي حالة عدم معرفتك لإحدى الإجابات فقل " الله أعلم " ولا تقلق لأنك مهما تعلمت فأنت لم تتعلم إلا القليل، وأساتذتك سيجيبون عليك، وتأكد من كتابة إجابتهم عن السؤال الذي عجزت عن فهمه.
في الأخير وعندما تعطى العلامة لك وتكون من الناجحين، إبتسم بكل صدق وكأنك لم تبتسم من قبل أبدا، واذهب مباشرة إلى لجنة المناقشة وسلم عليهم واشكرهم.
أنت الآن خريج الجامعة.
منقول عن الأستاذ Kamel Tadjer
تعليقات ديسكس

0 commentaires