الخميس، 29 يونيو 2017

ست خطوات لترتيب الأفكار و المراجع قبل الإنطلاق بكتابة رسالتك


كيلا تشعر بالضياع والتشتت الذهني من كثرة المراجع، وتزاحم الأفكار والأوراق، لأنك لا تدري كيف ومتى وبماذا تبدأ، ننصحك بعد الانتهاء من خطة البحث، أن ترتب أفكارك ومعلوماتك وملاحظاتك البحثية وفقا للطريقة التالية:
1-أعط لكل مرجع لديك رقما متسلسلا، وضع على كل مرجع سواء كان كتابا أم مقالا لصاقة مطبوع عليها رقم المرجع ومعلوماته التي تحتاجها لتوثيقه في حواشي الصفحات.
2- خصص لكل فصل في بحثك دفترا من خمسين ورقة مثلا، وألصق عليه لصاقة مطبوع عليها عنوان الفصل.
3- هنا وأنت تقرأ المرجع، بمجرد أن تجد شيئا يفيدك في أحد فصول بحثك، لونه أو ضع تحته خط، ثم اذهب مباشرة ودونه أو دون ملاحظة عنه مختصرة في دفتر ذلك الفصل، وضع بجانبها رقمالمرجع ورقمالصفحة. مثلا م 3 ص 63 (مرجع 3 صفحة 63). وافعل ذات الشيء كلما خطرت لك فكرة أو ملحوظة أو رأي تتعلق بأحد فصول بحثك. اذهب إلى دفتره ودونها أو دون ملخصها فقط بحيث لا تنساها.
4- بعد الانتهاء من قراءة المراجع ستجد أن جميع أفكارك وملاحظاتك مكتوبة كلها، وكل واحدة في الدفتر الخاص بالفصل المناسب لها. وطبعا، وفقا لهذه الطريقة، لن تحتاج إلى قراءة المرجع إلا مرة واحدة فقط.
5- الآن اذهب إلى كل دفتر ورقم أو رتب الأفكار والملاحظات بحسب ما يناسب تسلسل ورودها في رسالتك. أو أعد كتابتها بحسب الترتيبالذي يناسبك.
6- هنا تستطيع أن تبدأ بكتابة رسالتك على الحاسوب مباشرة. فكل ما عليك هو أن تضع دفتر الفصل أمامك مع المراجع التي تناسبه، ثم تكتب الفصل متوسعا في تحليل أفكارك وملاحظاتك وشرحها ومناقشتها وتدوين ما تريده من المراجع بسهولة لأن كل فكرة بجانبها رقم المرجع والصفحة. ثم توثق معلومات المرجع في حاشية صفحتك، وهكذا حتى تنهي رسالتك.

منقول من صفحة مجلة الدراسات العليا
تعليقات ديسكس

0 commentaires