الخميس، 20 يوليو 2017

7 قواعد رائعة ستغير من طريقة تعلمك للغة الانجليزية وتجعلك تتحدث بطلاقة



في هذا المقال سنتحدث عن القواعد السبعة لتعلم اللغة الانجليزية كما ذكرها الاستاذ العالمي A.J. Hoge فهو من أشهر المعلمين على شبكة الانترنت كما ان له تلاميذ في جميع انحاء العالم كما يمكن تطبيق هذه القواعد على تعلم أي لغة عموما هذه القواعد مهمة للمعلمين قبل التلاميذ في تعلم اصول تعليم وتدريس اللغة بشكل صحيح ومميز.

القاعدة الأولى
Learn English phrases, not individual words
 تعلم اللغة الانجليزية على شكل مقاطع وليس كلمات مفردة
المقاطع عبارة عن مجموعة من الكلمات وليس جملة كاملة فتعلم الكلمة هذه الطريقة التقليدية ان تتعلم الكلمة ومعناها لكن تعلم مقطع هو اسهل على الذاكرة حيث يرسم في الذاكرة معنى الكلمة وبالتالي يسهل تذكر معناها على سبيل المثال كلمة hate تعني يكره بدلا من ذلك اكتب الجملة كاملة مثلا John hates ice-cream وما الفائدة من ذلك؟ الفائدة عظيمة حيث تتعلم أكثر من كلمة في مقطع واحد كما تتذكر القصة بأكملها تتذكر من هو جون وتتذكرأن جون لديه آيس كريم وهو لا يحب الآيس كريم هذه المعلومات تتذكرها جميعا من هذه الجملة فتتذكر معنى الكلمة بسهولة وتستطيع ايضا ان تستخدمها ومن الفوائد ايضا انك تتعلم القواعد دون مذاكرة وعناء بل واسهل حين تتحدث وبشكل صحيح لانك تعلمت جملة بكل مركباتها من فاعل وفعل واسم وحرف فيصبح تكوين الجملة لديك تلقائيا دون تفكير في ما اذا كنت تحتاج لاضافة s لللفعل او لا او تستخدم اي الازمنة المناسبة كل هذا ستتعلمه من المقاطع والجمل لا من الكلمات المفردة هكذا يتعلم الاطفال لغة ابويهم جمل وعبارات لا كلمات مفردة اذا كل ما عليك هو الاستماع الى الانجليزي الحقيقي من اصحابه في الأخبار او الاذاعة او الافلام او قراءة قصة انجليزية كاتبها انجليزي الاصل وتعلم منها مقاطع وليس كلمات مفردة بالتالي ستتحسن ذاكرتك لمعنى الكلمات ويتحسن لديك قواعد اللغة بطريقة تلقائية.

القاعدة الثانية
Do not study grammar rules
لا تدرس قواعد اللغة
ربما تستغرب من القاعدة الثانية كيف لا اتعلم القواعد وتجد التعليم في المدارس والجامعات والكورسات يعتمد على القواعد لكن هل تستطيع التحدث بشكل طبيعي رغم انك تتعلم الانجليزية 5 سنين على الاقل بل تجد اساتذة في الجامعات لا يتكلمون الانجليزية بشكل صحيح وهل وانت صغير وانت تتعلم الكلام من والديك كنت تتعلم القواعد أكيد لا ومع ذلك تستخدم لغتك بشكل صحيح وذلك لانك حينما تركز في دراسة القواعد عندما تتحدث لا تتحدث بشكل تلقائي بل تحلل اولا هل ستستخدم ماضي بسيط ام مضارع تام ام ماضي تام ام مستقبل بسيط تفكر في كل هذا فيكون كلامك ثقيل وبطئ وليس تلقائيا وبه كثير من الأخطاء بالتالي كل ما عليك ان تتجاهل دراسة القواعد والتي دائما تؤرقك.

القاعدة الثالثة
learn with your ears, not with your eyes
 تعلم بأذنيك لا بعينيك
اذا اردت ان تتحدث اللغة بشكل صحيح كاصحابها كل ما عليك أن تسمع كثيرا كثيرا فهناك قاعدة في اللغة تقول " اذا اردت ان تتعلم التحدث فعليك بالاستماع واذا أردت ان تتعلم الكتابة فعليك بالقراءة" هذه القاعدة من أهم القواعد في اللغة أن تستمع كثييييرا فسوف تتعلم الكلمات والقواعد وتفهم أسرع وتتحدث بطلاقة فانت في الدراسة تعتمد أكثر على العين هذا لا يفيدك في التحدث الاستماع هو المفيد حقا يجعلك تتحدث بسهولة ومرونة وطلاقة فعليك ان تستمع كثيرا الى الانجليزية السهلة التي تستطيع ان تفهم منها 95% فأكثر دون ان توقف الصوت او ان تنظر الى القاموس يمكنك استخدام برامج الأطفال والتي يسهل عليك فهمها ويمكنك ان تنتقل الى صوتيات وفيديوهات صعبة الى حد ما ولكن يجب ان ترى نص الكلام لتقرأه اي انك تستطيع انتسمع وترى الكلام في نفس الوقت استمع كثير في الصباح وفي المساء وفي المواصلات.

القاعدة الرابعة
Learn deeply, Deep learning
التعلم العميق
واحدة من القواعد المهمة هي التعلم بعمق ومعناه ان تكرر ما تعلمته مرارا وتكرارا عكس ما تتعلمه في المدارس والجامعات فانه كل يوم تتعلم شيئا جديدا كلمات وقواعد جديدة ثم تنسى ما تعلمته لكن من أجل ان تتعلم بشكل جيد وتتحدث بطلاقة تعلم بعمق كرر ما تعلمته اليوم صباحا ومساءا كل يوم لمدة اسبوع او اسبوعين لا تمل ولا تفتر ستذهلك النتائج ممكن ان تستمع 30 مرة للدرس او مقطع الصوت الذي تتعلم منه او 50 او حتى 100 مرة هذا يجعلك تتعلم بسهولة وبسرعة ويجعلك تتحدث بطلاقة بدون اخطاء او معاناة في الفهم وستتطور تدريجيا في التحدث بطلاقة.

القاعدة الخامسة
Point of view stories technique
تقنية عرض القصة
هي التقنية التي تغنيك عن تعلم قواعد اللغة وهي عبارة عن عرض القصة وتكون في الغالب قصة قصيرة بأكثر من طريقة بتغيير الزمن مثلا وسنذكر مثال بسيط:
There is a boy, his name is Bill. Bill goes to the store. He buys a bottle of water. He pays two dollars for the water.
ذكرنا هنا القصة في الحاضر اي انه يحدث الآن.. عليك ان تستمع اليها أكثر من مرة لتطبق القاعدة السابقة التعلم بعمق ثم تأخذ نفس القصة ولكن بصيغة الماضي
There was a boy named Bill. Yesterday, he went to the store. He bought a bottle of water. He paid two dollars for the water.
وتكرر السماع أكثر من مرة وبالتالي انت لست بحاجة لتعلم القواعد اصبح لديك خبرة في ذلك دون تعلم القواعد تستطيع ان تكون جملة في المضارع وتتحدث عن خبر في الماضي دون ان تحليل بل بطلاقة وتلقائية.
 يمكن تكرار نفس القصة في زمن المستقبل
There will be a boy. His name will be Bill. He's going to go to the store and he'll buy a bottle of water. He's going to pay two dollars for the water.
الآن اصبح لديك خبرة سريعة في تكوين جملة في الماضي والحاضر والمستقبل دون ان تفكر هذا الفعل من الشواذ بل هذا يحتاج الى اضافة ed وهذا يحتاج الى اضافة s ام هذه الجملة ستكون ماضي بسيط ام مضارع تام كل هذه التحليلات تاخذ وقت من تفكيرك وتصعب عليك الكلام والتحدث بشكل صحيح وتلقائي.

القاعدة السادسة
Use real English materials
استخدم مواد صوتية لانجليز اصليين
اي استخدم في تعلمك اللغة الانجليزية مواد صوتية لأصحاب اللغة نفسها فلا تستخدم مثلا تسجيلا صوتيا لاحد مدرسيك اختر مواد صوتية مرحة وممتعة بالنسبة لك تستمتع بتعلمها وتكون سهلة بالنسبة لك ايضا حتى يسهل عليك فهمها وتتعلم منها بسهولة استخدم مواد صوتية للحياة العادية للامريكان مثلا من مقاطع افلام او من برنامج للأطفال لا تستمع الى اسطوانات تعليمية مسجلة هذا مريب حقا لا تفعل هذا ابحث عن محادثات اذاعية ابحث عن كتاب صوتي audio book او محادثات صوتية مكتوبة واختر مواد صوتية سهلة ثم اصعب فاصعب ويمكنك بعد ذلك متابعة الاخبار في CNN و BBC وغيرها .

القاعدة السابعة
Use listen-and-answer mini stories
 استخدم طريقة الاستماع والاجابة على القصص الفصيرة
هذه الطريقة يعتمد عليها المدرس A J Hoge والذي يتميز بها عن الكثيرين فالطريقة التقليدية هو ان يقول المدرس جملة ثم يكررها التلاميذ دون تفكير وفهم هو فقط يكرر من أجل ان يحفظ هنا تسمى طريقة الاستماع والتكرار وهذ الطريقة غير مجدية اما طريقة الاستماع والاجابة هي عبارة عن قصة يتم سردها بالاسئلة وانت تجاوب عليها هي اسئلة بسيطة لكن تجعل عقلك يفكر بالانجليزية لا بلغتك ويدربك على ان يكون ردك تلقائي وسريع دون ترجمة السؤال ثم الاجابة بلغتك ثم ترجمة الاجابة ثم الاجابة ببطء كل هذا يحدث لان عقلك لا يفكر بالانجيليزي بل يفكر بلغتك هذه الطريقة تدرب عقلك للتفكير بالانجليزي من خلال سرد القصة بأسئلة بسيطة تفهمها بسرعة وترد عليها بسرعة دون تفكير.

المصدر
تعليقات ديسكس

0 commentaires