الثلاثاء، 15 أغسطس 2017

راتب الأستاذ الجامعي في الجزائر : الجزائر تحتل المرتبة الأخيرة




راتب الأستاذ الجامعي في الجزائر:احتلت الجزائر المرتبة الأخيرة براتب شهري يقدر 345 دولارًا.
قام مركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكي، برصد أجور رجال التعليم في 13 دولة عربية وأجنبية .وأوضح التقرير الذي أعده المركز الأمريكي حول “رواتب المعلمين” في 13 دولة أجنبية وعربية، أن الجزائر قد احتلت المرتبة الأخيرة براتب شهري يقدر 345 دولارًا.

واحتلت دولة قطر المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي براتب شهري قدر بـ 6880 دولاراً، تبعتها في المرتبة الثانية دولة البحرين براتب قدره 2890 دولاراً، بالمقابل فقد احتلت الإمارات المرتبة الثالثة براتب قدر بالدولار بـ2840 دولاراً، وأما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب السعودية براتب قدر بـ2150 دولاراً ثم سلطنة عمان بـ2064 دولاراً، وحلت في المرتبة ما قبل الأخيرة المغرب، بحيث يتقاضى المعلم المبتدئ بها راتبا شهريا قدر بـ 430 دولاراً.
وبخصوص الدول الأجنبية، فقد صنف التقرير نفسه، اليابان في المرتبة الأولى، بحيث قدر راتب المعلم الياباني بـ7780 دولار أي أكثر من 78 مليون سنتيم، وبالتالي فهو يعد أعلى راتب في العالم بغض النظر عن اعتبار تكاليف المعيشة، تليها في المرتبة الثانية 4 دول وهي إيطاليا، جنوب إفريقيا، الهند وأمريكا برتب شهري قدر بـ60 مليون سنتيم ما يعادله بالدولار 6000، للمعلمين الذي يتمتعون بخيرة طويلة.
>
كما صنف نفس التقرير كندا في المرتبة الثالثة برتب شهري قدر بـ57 مليون سنتيم، بالمقابل احتلت الصين المرتبة الرابعة برتب شهري قدر بأزيد من 7 ملايين سنتيم ما يعادله بالدولار 720.
كما أظهر تقرير نشرته صحيفة نيورك تايمز الامريكية قبل عامين بعنوان” How Much Is a Professor Worth”، ان رواتب الأساتذة الصينيين هي الأقل من بين 28 دولة في العالم تقريبا.
ويبلغ راتب الأستاذ الجامعي الجديد حوالي 259 دولار امريكي وهي أدني رواتب بين اساتذة الجامعات في العالم، اما متوسط الرواتب لاساتذة الجامعات فيعادل 720 دولار امريكي، في المرتبة الثالثة من أسفل الترتيب العالمي. في المقابل،
يعد الأساتذة الكنديين “الأكثر ثراء” حيث حلوا في المرتبة الأولى عالميا ، حيث تبلغ رواتب الأساتذة الجامعيين الجدد ومتوسط رواتب الأساتذة على التوالي 5733 و7196 دولار امريكي، ما يمثل على التوالي حوالي 22 ضعفا لمداخليل الأساتذة الصينيين و10 أضعاف متوسط رواتب الأساتذة الصينيين.
تعليقات ديسكس

0 commentaires