الأحد، 14 يناير 2018

المنحة التركية للدراسة الجامعية 2018- 2019

تُقدم الحكومة التركية المنحة التُركية للطلاب الأجانب سنوياً، ويتقدم لهذه المنحة أكثر من مئة ألف طالب كل عام، وتُعتبر المنحة التركية من أشهر برامج المنح حول العالم. وتشتمل المنحة على العديد من الميّزات التي قلّما تتميز بها منح بقية الدول أو المنظمات الحكومية والأهلية، وذلك لما توفره من خدمات متكاملة للطلبة المقبولين فيها، وسنستعرض هنا أهم الميزات التي توفرها المنحة التركية:

  • تكاليف السفر: يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الدولة من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا ومن تركيا إلى بلده بعد انتهاء الدراسة بشكل نهائي.
  • الإقامة: يحصل الطالب على إقامة طالب طوال مدة الدراسة مدفوعة من قبل الدولة.
  • السكن: توفر الدولة للطالب السكن المجاني طوال فترة الدراسة مع مصاريف السكن للقادم من خارج تركيا.
  • المصاريف: تدفع الدولة للطالب راتباً شهرياً بواقع ٧٠٠ ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و٩٥٠ ليرة تركية لطلاب الماجستير، و١٤٠٠ ليرة تركية لطلاب الدكتوراه، بالإضافة إلى ٣٠٠٠ ليرة تركية لطلاب البحوث العلمية.
  • التأمين الصحي: تقدم الدولة للطالب تأمين صحي مجاني طوال فترة الدراسة.
  • اللغة: سيحصل الطلاب الحاصلون على المنحة على سنة كاملة لدراسة اللغة التركية دون أية رسوم، مع العلم أن الطلاب الملتحقين بالدراسة بلغة أخرى، غير اللغة التركية، يتوجب عليهم حضور السنة الكاملة لتعلم اللغة التركية أيضاً.
  • المواصلات: سيحصل الطلاب الحاصلون على المنحة على بطاقة تمنحهم حق التنقل، بسعر مخفّض مدعوم من الدولة.

وبالنسبة لشروط التسجيل في المنحة، لدراسة مرحلة البكالوريوس، فيجب على الطالب ألّا يكون مُلتحقاً بإحدى الجامعات التُركية، وأن يكون منهياً مرحلة الدراسة الثانوية، أو على وشك التخرج منها في نهاية العام، وأن يكون من مواليد 1996/1/1 أو أقل، كما يجب أن لا يقل المجموع عن 70% ، وأن لا يقل مجموع الطلاب الراغبين في دراسة الطب عن 90%، كما يجب ألّا يكون تركي الجنسيّة أو ممن خسر الجنسيّة التركيّة.

أما شروط التسجيل لمرحلة الماجستير، فيجب أن يكون الطالب من مواليد 1987/1/1 أو أقل. وأن يكون معدل درجة البكالوريوس لايقل عن 75%، وكذلك ألّا يكون تركي الجنسيّة أو ممن خسر الجنسيّة التركيّة. وشروط التسجيل لمرحلة الدكتوراة، يجب أن يكون الطالب من مواليد 1982/1/1 أو أقل. وأن يكون معدل درجة الماجستير لايقل عن 75%.، وأيضاً أن لا يكون تركي الجنسيّة أو ممن خسر الجنسيّة التركيّة.

أما الاختصاصات التي توفرها المنحة التركية، فهي كافة الفروع والأقسام في جميع المراحل ماعدا الدراسات العليا بطب الأسنان.

ويطلب من المتقدمين لكل مرحلة معينة وثائق خاصة بها، فالمرشحين لنيل دراسة البكالوريوس، يطلب منهم الشهادة الثانويّة، حيث يجب على المرشح إحضار الشهادة الأصلية عند مجيئه الى تركيا، بالإضافة إلى نسخة مصورة من جواز السفر (الصفحة التي توجد عليها الصورة الشخصية لحامله، والصفحات المكتوبة)، وكذلك بإمكان الطالب تقديم شهادات دوليّة أو تركيّة مثل SAT-YOS-TOEFL-ILETS إن وجدت، وصورة شخصية حديثة، ورسالة الدوافع، وهي من أهم المتطلبات والوثائق المطلوبة عند التقدم للمنحة، وكتب توصية إن وجدت.

أما لمرشحي الدراسات العليا، الماجستير والدكتوراة، فعلى الطالب تقديم شهادة التخرج للبكالوريوس، وأيضا الماجستير إذا كان التقديم لمرحلة الدكتوراة، ويجب على المرشح أن يحضر الشهادة الأصلية عند قدومه إلى تركيا، وكشف درجات المرحلة الجامعيّة، وأيضاً كشف درجات الماجستير إذا كان التقديم لمرحلة الدكتوراة، ونسختان من كتب التوصية، تؤخذ من أستاذين مختلفين، وصور شخصية، ونسخة مصورة لجواز السفر. وكذلك شهادات دوليّة أو تركيّة إن وجدت، ورسالة الدوافع وهي، كما ذكرنا، من أهم المتطلبات والوثائق المطلوبة عند التقدم للمنحة.

ويشار إلى أن مواعيد التقديم تبدأ من 16 نيسان/ أبريل 2018 وتنتهي في 14 أيار/ مايو للطلاب المُتقدمين على برامج البكالوريوس، أمّا مواعيد التقديم للطُلاب المُتقدمين لبرامج الماجستير والدكتوراة فتبدأ في 5 شباط/ فبراير وتنتهي 5 آذار/ مارس 2018

تعليقات ديسكس

0 commentaires