الأحد، 8 يوليو 2018

جامعة قفصة التونسية تتيح للطلبة الجزائريين التسجيل في الماجستير

رخصت جماعة قفصة التونسية للطلبة الجزائريين التسجيل في قسم الماجستير، للسنة المعية 2018/2019، ومنحت الجامعة التونسية 110 مقعدا لفائدة الطلبة الجزائرية.

وذكرت مراسلة، لرئيس جامعة قفصة، تحوز الشروق نسخة منها، أنه عملا بتوصيات أشغال ندوة 5+5 بين الجامعات الحدودية التونسية والجزائرية، تحت عنوان “نحو إرساء فضاء موحد للتعاون الثنائي التونسي الجزائري في مجال التعاون العالي والبحث العلمي” لسنة 2014، وتبعا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين تونس والجزائر، خاصة فيما يتصل بمجال التكوين والبحث العلمي، من خلال إعطاء الأولية في عملية التبادل بين البلدين لطلبة الماجستير “بحث/مهني”، أنه قد تم الموافقة على تسجيل الطلبة الجزائريين في جامعة قفصة.

وحددت تعليمة المؤسسة الجمعية التونسية، تاريخ نهاية شهر جويلية الجاري كآخر أجل للتسجيل، مع إرسال الملفات إلى إدارة الجامعة.

وفتح جامعة قفصة، 22 اختصاصا للتسجيل، مع تحديد 5 مقاعد لكل تخصص، ومن الاختصاات “بحث في البيولوجيا والمحيط، بحث في الكيمياء، وفيزياء، وعلوم الأرض – جيولوجيا الأحواض الرسوبية- ماجستير مهني في الهندسة والتصرف في الطاقة، ونظم الميكاترونيك”.

أما في المعهد العلي للفنون والحرف، فنجد تخصصات ماجيستار مهني في التصميم، وفي المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات تم فتح المجال لماجستير بحث في اللغة الفرنسية، وماجيستير بحث في اللغة الانجليزية والتكنولوجيا، وماجيستار مهني في الفرنسية FLE .

وبالمعهد العالي لإدارة المؤسسات، تم فتح تخصصات نقد مالية وتنمية، وبحث في المالية، إدارة المؤسسات الصغرى والمتوسطة، والمحاسبة والرقابة والتدقيق، إضافة إلى تخصصات أخرى في المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية، وبالمعهد العالي لعلوم وتكنولوجيات الطاقة، وفي المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

تعليقات ديسكس

0 commentaires