الخميس، 23 أغسطس 2018

حقوق وواجبات طالب الدكتوراه المقبل علی المناقشة يجب عليه معرفته

أولا. الحقوق

1. المنحة الجامعية 36000 دج كل ثلاثة أشهر. بالنسبة للطلبة غير الأجراء فقط.
2. التكوين الإقامي بالخارج. بداية من التسجيل الثاني ويكون سن المترشح أقل من 30 سنة. الشروط هي محددة من طرف الوزارة.
3. تحسين المستوی بالخارج. بداية من التسجيل الثاني دون إشتراط سن معين. هناك شروط معينة تحددها المجالس العلمية للمؤسسات الجامعية.
4. المشاركة في الملتقيات والندوات والايام الدراسية.
5. التدريس في الجامعة ساعات إضافية. هناك ثلاثة 03 ساعات في الأسبوع واجبة في جامعة التسجيل. أما التدريس في جامعات أخرى أو في نفس جامعة التسجيل هو عمل حر ويمكن التدريس 12 ساعة في الأسبوع في جامعة واحدة. وتحسب الخبرة في التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب. تحسب سنة جامعية واحدة حتى ولو تم التدريس في عدة جامعات في نفس السنة الجامعية. 0.25 للسنة الواحدة بالنسبة لطلبة دكتوراه طور ثالث لأنهم يدرسون بشهادة ماستر وهذه الأخير تعتبر قبل الحصول على الشهادة. و 0.5 نقطة للسنة الواحدة بالنسبة لطلبة دكتوراه في العلوم لأنهم يدرسون بشهادة ماجستير. وهذه الأخيرة تعتبر بعد الحصول على الشهادة.
6. المشاركة في مسابقة التوظيف لرتبة استاذ مساعد ب بالنسبة لطلبة دكتوراه في الععلوم وبعد الحصول علی الشهادة بالنسبة لطلبة دكتوراه طور ثالث.

ثانيا. الوجبات

1. تحرير الأطروحة في شكلها النهائي.
2. تحرير ونشر أو وعد بالنشر مقال في مجلة محكمة بالنسبة لجميع طلبة الدكتوراه ما عدا طلبة دكتوراه طور ثالث المسجلين وفق القرار رقم 547 المؤرخ في 02 جوان 2016 المطالبين بجمع 180 نقطة (30 نقطة تكوين نظري وتطبيقي + 100 نقطة الأطروحة + 50 نقطة على الأقل أعمال علمية).

تعليقات ديسكس

0 commentaires