الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

أنواع الانتحال العلمي

1_السطو العلمي المباشر Direct Plagiarism
وهو وفقا لجامعة Bowdoin نسخ كلمة بكلمة لنص أو جزء منه مأخوذ من عمل شخص أخر دون الإشارة إلى ملكية الشخص الأصلي له أو وضع ذلك بين علامات اقتباس، وتضيف الجامعة أن السطو العلمي المتعمد لعمل شخص أخر عمل غير أخلاقي ولا يتسم بالنزاهة الأكاديمية، وأن ذلك يتطلب إجراءات تأديبية من بينها الطرد من الجامعة.
مثال انظر الصورة رقم (1)

2_الانتحال و السطو العلمي الذاتي Plagiarism -Self
يحدث الانتحال العلمي الذاتي عندما يقوم طالب أو باحث بتقديم عمل سابق خاص به على أنه عمل جديد، أو عندما يقوم بخلط أجزاء من أعمال سابقة له دون الحصول على إذن مسبق ممن لهم حق النشر أو المشرفين على البحث السابق من أساتذة معنيين.

3_الانتحال العلمي الفسيفسائي Mosaic Plagiarism
يحدث هذا النوع من الانتحال عندما يقوم طالب أو باحث بأخذ بعض العبارات من مصدر ما بدون استخدام علامات الاقتباس، أو أن يقوم بحذف بعض الكلمات اواستخدام مرادفات جديدة لها مع الإبقاء على التركيب و الأسلوب اللغوي والمعنى الأصلي، وهذا النوع من الانتحال سواء كان مقصود أو غير مقصود يعد عملا لا يتسم بالنزاهة الأكاديمية ويعاقب عليه حتى ولو قمت بتوثيق المصدر.
مثال انظر الصورة رقم (2)

4_السطو العلمي العرضي Accidental Plagiarism
يحدث هذا النوع من الانتحال العلمي عندما يهمل الباحث توثيق المراجع أو يقوم بعملية الإقتباس بشكل سيء، أو عندما يقوم بشكل غير مقصود بإعادة صياغة مصدر ما بإستخدام كلمات متشابهة، أو استخدام نفس البناء اللغوي، وهو لا يختلف كثيرا عن الانتحال الفسيفسائي، غير أن النوع الأخير يحدث بشكل متعمد من جانب الباحث، أما الانتحال العرضي قد يحدث بسبب قلة خبرة الباحث أو لجهلهِ بطرق الاقتباس والاستشهاد والتوثيق. غير أن قلة الخبرة أو الجهل لا يعفي الباحث من المسؤولية، ولذلك فإن الانتحال العرضي يعامل بنفس الطريقة التي يعامل بها أي نوع أخر من الانتحال العلمي، كما يتعرض صاحبه لنفس الجزاءات.

تعليقات ديسكس

0 commentaires