الأربعاء، 5 ديسمبر 2018

طاهر حجار يرد على أسئلة أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني

خلال اجتماعه بأعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني يوم الاثنين 03 ديسمبر 2018 لدراسة مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2016 المخصصة لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي كشف الأستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي, عن صدور في "القريب العاجل" مرسوم تنفيذي يتعلق بالبرامج الوطنية الخاصة بالبحث العلمي.

كما أكد السيد الوزير في رده عن تدخلات أعضاء هذه الجنة أنه تم "إعطاء الأولوية لمجال الأمن الغذائي و الطاقوي و الصحة , في إعداد هذه البرامج الوطنية".

وأرجع السيد حجار, التركيز على هذه المجالات إلى "ضرورة التكفل بالمتطلبات والمستجدات التي تفرضها الحياة الاقتصادية والاجتماعية , لتمكين الجامعة من مواكبة التطورات الحاصلة في محيطها".

وفي موضوع آخر, يتعلق بتعميم نظام الإعلام الآلي المدمج "بروغرس" ,الذي اعتمدته الوزارة منذ سنة 2016, قال السيد حجار أنه "بحلول سنة 2020 ,سيتم تعميم استعماله ليشمل جميع العمليات الإدارية و البيداغوجية الخاصة بقطاع التعليم العالي و البحث العلمي.

وفيما يتعلق بملف الخدمات الجامعية, أكد السيد حجار "تسجيل تحسن في مستوى هذه الخدمات", مشيرا إلى أن مصالحه "تسعى إلى إشراك الخواص في مجال التسيير فقط, على غرار تسيير الإقامات الجامعية التي تعد ملك للدولة الجزائرية".

من جهة أخرى, قدم السيد حجار, "المؤشرات الكبرى لمستوى تنفيذ ميزانية القطاع لسنة 2016", إلى جانب " الصعوبات التي حالت دون تسجيل معدلات أفضل لاستهلاك الاعتمادات المالية المرصودة". وبخصوص الصعوبات, التي واجهها القطاع في مجال تنفيذ الميزانية لسنة 2016, ركز السيد حجار على مسألة "بقاء مناصب مالية شاغرة", مرجعا ذلك إلى عدة عوامل منها الذهاب النهائي للموظفين بسبب الاستقالة والتقاعد والوفاة...إلخ, وكذا "عدم إمكانية استغلال المناصب المالية المحررة في ذات السنة".

تعليقات ديسكس

0 commentaires